قرية جوريش
عدد القراءات: 11062

تقع هذه القرية إلى الجنوب الشرقي من مدينة نابلس وعلى بعد 27كم منها وتبعد عن قرية قصرى المجاورة 2كم، تتبع إدارياً لبلدية نابلس يصلها طريق ترابي ممهد يربطها بالطريق الرئيسي نابلس – رام الله طوله 9كم، ترتفع عن سطح البحر 810م،وتبلغ مساحة أراضيها السكنية 320 دونما. يحيط بأراضيها قرى عقربا، قبلان، مجدل بني فاضل، قصرى، ويزرع في أراضيها الحبوب والأشجار والزيتون والفواكه ولا سيما التين واللوز. وتبلغ مساحة أراضيها بما فيها خربة (كفر عطية) الواقعة في شرقها 8200 دونماً .

بلغ عدد سكانها عام 1922 حوالي 195 نسمة ارتفع إلى 340 نسمة وفي عام 1967م بلغ عدد سكانها حوالي 464 نسمة ارتفع إلى 756 نسمة عام 1987م.

يعتمد سكان القرية في مياههم على نبع ماء تجمع مياهه في خزان خاص، يوجد فيها مسجد ومدرستان ثانويتان,واحدة للإناث وأخرى للذكور على مقربة من بعضهم حكوميتان، لا يوجد فيها خدمات صحية، تقع في القرية خربتان هما (خربة قرقفة) وتقع في الجنوب من جوريش وخربة (كفر عطية) تقع في الشرق منها وقد كانت هذه الخربة عامرة بالسكان وما زالت بقايا مسجدها ماثلاً للعيان ويقال لها أيضاً خربة (النبي كفل) نسبة إلى ذي الكفل .

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار

1

منير، الاردن
في الستينان من القرن الماضي اجتمع اهل جوريش لشراء مولد كهربي . واتفقوا على شرائة .. وصل المولد بعد فترة .. واختلف اهل جوريش من يدير المولد كل صباح ... ومن يومها لم يعمل المولد

2

محمد، فلسطين
قريه جميله
تصميم وتطوير: ماسترويب