قرية بيتا
عدد القراءات: 23529

د. محمد الجاغوب

 

تعود تسمية قرية بيتا إلى أصل سرياني معناه الأهل أو البيت ، وهي تقع على بعد 13كم إلى الجنوب الشرقي من مدينة نابلس ، وتمتد أراضيها على الجغرافية الواقعة بين قريتي حوارة وقوزا غرباً ، وقريتي عقربا وأوصرين شرقاً ، وبين قريتي عورتا وأودلا شمالاً ، وقريتي يتما وقبلان جنوباً .

 

أما مباني القرية وبيوتها فإنها تمتد من منطقة الميدان وقمة جبل الراس في الشمال ، ثم تنساب جنوباً حتى منطقتي الرمان والسريسة في الجنوب ، ومن عمارة صلاح غرباً حتى المحفرة والمرازيق شرقاً .

 

تعد قرية بيتا عاصمة لمجموعة قرى مشاريق البيتاوي ، وعددها ثلاثون قرية هي : بلاطة ، عراق التايه ، عسكر ، عزموط ، دير الحطب ، سالم ، خربة سالم ، بيت دجن ، فروش بيت دجن ، بيت فوريك ، روجيب ، عورتا ، أودلا ، أوصرين ، يانون ، عقربا ، فصايل ، خربة الطوّيل ، خربة رشا ، يتما ، قصرة ، قبلان ، جوريش ، تلفيت ، جالود ، قريوت ، المغيّر ، مجدل بني فاضل ، دومة ، وبيتا .

 

وقد سميت هذه القرى بالمشاريق على الأرجح لأنها تقع إلى الشرق من الشارع العام الذي يربط نابلس عاصمة جبل النار ، والقدس عاصمة فلسطين ، ويتضح من تسميتها بمشاريق البيتاوي نسبتها إلى بيتا .

 

يتوزع سكان قرية بيتا في عدد من الحمائل الكبيرة :

حمولة " بني شمسة " :

وهم بطن من الحمارسة من كنانة عذرة من العرب القحطانية * ، ونسبهم يتسلسل على النحو الآتي :

كنانة بن بكر بن عوف* بن عذرة بن زيداللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة* بن ثعلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة* بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ، والله أعلم .

قدم جدهم شمس الدين من جيزان ، وحل بداية في محافظة الخليل ، وكان معه سبعة من الأبناء ، وكانت الخليل مقراً للقبائل القيسية من العرب العدنانية ، لم يطل به المقام في منطقة الخليل ، بسبب الخلافات المزمنة بين القبائل القيسية والقبائل اليمنية ، فقرر التوجه إلى محافظة نابلس التي كانت مقراً للقبائل اليمنية ، لكنه ترك أربعة من أبنائه السبعة في قرى الخليل بعد أن وزعهم على النحو التالي :

محمود طلب منه الاستقرار في قرية بيت أولا .

إمحِمِّدْ في قرية حلحول .

محمد في قرية بيت نتيف .

أبو رضوان في قرية كدنا .

وعندما توجه شمس الدين إلى قرية بيتا رافقته زوجته وابنته وثلاثة من أبنائه السبعة وهم :

الرماتي بن شمس الدين ، ومعناه المحبوب .

العديلي بن شمس الدين ، والعديلي لقب يطلق على من يعدل إغرارتين من الحنطة على ظهر البعير ، أما اسمه الحقيقي فهو نصّار بن شمس الدين .

 

داود بن شمس الدين ، لكن داود هذا لم يرق له المقام في بيتا ، فتوجه إلى قرية جيوس ، واستقر فيها مع ذريته الذين يعرفون الآن هناك بحمولة الشماسنة .

وبنو شمسة في بيتا هم أبناء الرماتي والعديلي . أما الرماتي فقد أنجب ولدين أحدهما عبدالله والآخر داود . أما عبدالله فقد أنجب ثلاثة أبناء هم : اسماعيل وخضر وخليل . أما اسماعيل العبدالله فقد أنجب ابنه سليمان ، وسليمان هذا يلقب بالجاغوب الذي عرف عنه أنه يتجغب زيت الزيتون بكثرة .

أما داود بن الرماتي فقد أنجب كلاً من : كريّم ومنديل وحمِد وعقل والصادق .

أما العديلي بن شمس الدين فقد أنجب كلاً من : إعْمر ومنصور ونصرالله ، وهم الآن يتوزعون في قرى بيتا وأوصرين وأودلا .

العائلات المتفرعة عن بني شمسة في قرية بيتا : دار الجاغوب ، دار خضر ، دار خليل ، دار داود ، دار العديلي . وبنو شمسة يمنيون يرفعون العلم الأبيض .

 

حمولة الدويكات :

وهم خليليون من القبائل القيسية ، ويرفعون العلم الأحمر .

يتوزع الدويكات في عدد من قرى نابلس مثل : عسكر وبلاطة وروجيب والعرقان بالإضافة إلى بيتا ، ومنهم جماعة نزلت منطقة دابوق بجوار وادي السير في شرق الأردن ، ويحملون اسم عشيرة الدويكات .

ومن فروع الدويكات في بيتا : دار سلمان ، دار القطني ، ودار جبر السلامة وغيرهم .

 

حمولة الحمايل :

ويسمون بهذا الاسم لأنهم تجمعوا من حمائل شتى ، وتتفرع منهم عائلات : بني مفلح ، ودار صيام ، ودار الشويخ ، ودار أبو حليمة وغيرهم .

 

حمولة اليمق :

ويقطنون في الحارة التحتا من القرية ، ويتفرع عنهم عائلات : دار إبدير ، دار إمعالي ، ودار إمعلاّ ، والخبايصة وغيرهم .

 

حمولة الشرفا :

لديهم شجرة نسب توصلهم إلى سلالة الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ، ويرفعون العلم الأخضر ، ويضربون الصحون النحاسية في المناسبات الدينية ، ويحترمون إمامهم ( أبو زكري ) الذي له مقام يزورونه في القرية .

ومن فروع الشرفا في بيتا : دار السِيَّد ، دار الخطبي ، دار أبو قطاط ، دار الزرقا ، دار صالح السليم ، وغيرهم .

 

الامتداد السكاني خارج بيتا :

يلاحظ المتتبع لأحوال السكان في بيتا أن عدداً من العائلات قد غادرت القرية مع مرور الأيام ، وأقامت في أماكن متفرقة من فلسطين والأردن ، وشكلت تجمعات بيتاوية جديدة ، وأن هذه التجمعات ظلت على علاقة وثيقة مع القرية الأم ، وهذه العائلات هي :

 

  • دار الحج محمد الذين كانت لهم سطوة شملت القرى المجاورة لعاصمتهم بيتا ، وقد لمع نجم شيخهم الحج محمد حتى تمكن من السيادة على مشاريق البيتاوي ، ثم اضطروا إلى الخروج من بيتا بعد نزاعات مع بني شمسة ، ودار الحج محمد مقرهم الآن في قرى بيت دجن وبيت فوريك وغيرها من قرى نابلس .
  • دار منصور ، أقاموا في بيتا فترة طويلة ثم غادروا إلى قرى : تلفيت وجالود والمغير .
  • دار داود بن شمس الدين الذي ارتحل عن بيتا إلى جيوس تاركاً أباه وأخويه الرماتي والعديلي .
  • العديلات ، وهم فرع من دار العديلي من بني شمسة ، خرجوا من بيتا وأقاموا في منطقة ( أم قيس ) شمال شرق الأردن .
  • دار شلاش ، وهم جماعة من دار العديلي غادروا بيتا ، وأقاموا في منطقة أبو علندة في عمّان .
  • دار أبو خلف ، غادروا بيتا ، وأقاموا في القويسمة في عمّان ، ومنهم الشاعر الشعبي حسن أبو خلف .
  • دار عبدالرحمن الهزيم ، ودار صالح السليم ، ودار طالب الشريف وهم من حمولة الشرفا ، غادروا بيتا وأقاموا في قرية النعيّمة قضاء اربد ، ويعرفون هناك بدار البيتاوي .
  • دار محمود المرعي ، وينحدرون من دار خنافر من الحمايل ، غادروا بيتا وأقاموا في الطرّة شمال الأردن .
  • دار العجلوني والدهم من بيتا ، وأبناؤه في بيتا حافظ ومحمود العلي ، واتجه الوالد إلى عنجرة قضاء عجلون ، وتزوج فيها من عجلونية أنجبت له ابنه الثالث الذي يعرف بمحمد علي العجلوني ، وله ذرية كبيرة في عنجرة يعرفون بدار العجلوني .
  • دار ذياب ، يعيشون في قرية بيتا ، ومنهم فرع في قرى أم قيس وإبدر ناحية اربد .
  • دار أبو عريش ، وهم أبناء أحمد عوض أبو عريش ، فرع من دار الرماتي شمس الدين ، غادروا بيتا وأقاموا في أم قيس .

ترتبط عائلات بيتا بوشائج وروابط عديدة منها الجوار والمصاهرة والمصالح المشتركة ، ويتفقون جميعاً على مصلحة قريتهم ، ويتسابقون إلى خدمتها ورفع شأنها .

تتشكل أراضي قرية بيتا في معظمها من مرتفعات جبلية ، يتخللها عدد من الأودية وبعض السهول الضيقة ، وتتجه أوديتها في مجراها من الشرق إلى الغرب ، ومن هذه الأودية : وادي حمادة ، وادي عزيز ، وادي المسابيغ ، وادي العسل ، وادي الشاعر ، وغيرها ... وقد دأب المزارعون على زراعة ضفاف هذه الأودية بالأشجار ، ثم تقطيع بطونها بالسلاسل الحجرية الضخمة لمنع الانجراف ، فظهر ما يعرف بـ ( الكفايف ) وقد يصل عرض بعض هذه السلاسل إلى مترين .

 

المراجع :

  • - القلقشندي ، نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب ص 308 .
  • - ابن الأثير ، الكامل في التاريخ ، ص173 .
  • - الطبقات الكبرى ، الجزء الخامس ص246 .
  • - البداية والنهاية ، الجزء الثاني ، ص157 .
  • - المعجم الكبير ، الجزء الخامس ، ص83 .
  • - " اجتماع نسب دار شمس الدين أبو عريش وإيضاح أصوله " ، دراسة قام بها مجدي عبدالحميد حمودة أبوعريش ، 2005م .
  • - الجاغوب ، د. محمد عبدالرحمن ، فلكلور فلسطيني من قرية بيتا .
  • - الجاغوب ، د. محمد عبد الرحمن ، بيتا وحديث الذكريات

 

 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار

1

sameer j. dwaikat، فلسطين
المعلومات الموجودة قديمة بقدم عين عوليم في بيتا، اذا اردتم الجديد، اطلع على موقع البلدة www.beita.info

2

زايد خضير، المانيا
المعلومات الموجوده قديمه جدا.!!! اتمنى تجديد المعلومات الموجوده. شكرا

3

ديما الجاغوب، فلسطين
المعلومات الموجودة هناجديدة مش قديمة . ولكم جزيل الشكر

4

جمال حمايل، نابلس فلسطين
المعلومات الخاصة بعائلة الحمايل ناقصة جدا وهي غير صحيحة تماما من اين اتوا ارجو بان تتاكدوا من المعلومات ولكم جزيل الشكر والاحترام

5

منال حمايل، نابلس
مش بطال

6

عمار الجاغوب، فلسطين -نابلس- بيتا
معلومات رائعة جدا تبين لنا تاريخ العائلات في البلدة ولكم جزيل الشكر اخت ديما

7

جاغوب جارح الجاغوب، بيتا - نابلس
كويسة كثير هذة المعلومات وشكرا للقائمين عليها

8

ضرغام التايه، بيتا
الموقع ممتاز كثير ولكن المعلومات ناقصه بحاجه الى تجديد وتعديل

9

احمد التايه، بلدة بيتا
الموضوع جيد لكن ليست بيتا قريه ولكنهابلده والدليل وجود بلدية بيتا

10

عبدالله نصار، الاردن (بيتاوي)
الله يعطيكي العاقية اخت ديما. أما بخصوص النقص وقدم المعلومات فبدها همتكم شباب

11

ابو عقيد، فلسطين اولاً....حره.......كنعانية
قلتم بالمقال ان بنى شمسة ينتمون ل الحمارسة من بنى كنانة ونسبتم كنانه لقحطان ...... اولاً كنانه من القبائل العدنانية....... ثانياً الرسول عليه الصلاة و السلام ....... ينتمي لقريش وقريش تنتمي لكنانة و نحن نقول بالصلاة او الدعاء اللهم صلى على النبي العدنان.....وبهذا يكون تأكيد ان كنانة من عدنان وليس من قحطان

12

د. محمد الجاغوب، عمّان الأردن
تحية معطرة بنسائم العرمة وعين عوليم لكل الإخوة المشاركين. الأخ أبو عقيد المحترم. في البحث التاريخي لا تؤخذ الأمور بالتمنيات والعواطف.هناك كنانتان: كنانة عذرة القحطانية وكنانة خزيمة العدنانية، وبنوشمسة من كنانة عذرة وهم يمنيون قحطانيون وهذا شرف كبير لهم، اقرأ من فضلك ما ورد في كتب كل من: إحسان النمر ومراد الدّباغ والقلقشندي ومجدي أبو عريش

13

د. محمد الجاغوب، عمّان الأردن
الأخ أحمد التايةالمحترم. أنا أتابع تاريخ قريتنا الحبيبة منذ كانت مشيخة وعاصمة لمشارق البيتاوي ثم عاصرتها في عهد المخاتير والمجلس القروي وأخيرا جاء المجلس البلدي، يسعدنا جدا أنها نمتْ وتطورتْ لكن تسميتها بالقرية لا يعيبها بشيء فالقرى تتصف بالهدوء وجمال الطبيعة. لك تحياتي د. محمد الجاغوب

14

د. محمد الجاغوب، عمّان الأردن
الإخوة الأعزاء منال حمايل وجمال حمايل. يسعدني جدا أنكم من أبناء بلدي، الباحث دائما يسعى لمعلومة ولا يسعى للثناء على جهوده، ما يتعلّق بالمعلومات عن حمولة الحمايل نحن نحتاج لهمتكم لإضافة ما هو جديد وصحيح إذغ توفّر لديكم، لكن إحسان النمر في كتابه تاريخ نابلس والبلقاء ذكر أنّ الحمايل لا يُعرف شيءعن تاريخم في بيتا.لكم تحياتي د. محمد الجاغوب

15

د. محمد الجاغوب، عمّان الأردن
الإخوة الأعزاء: ضرغام التايةوزايد خضير وسمير دويكات.أحييكم بتحية بيتاوية معطرة بنسائم جبل القعير وجبل قماص وجبل صبيح وأريج النجايم. ما يتعلّق بقدم المعلومات حول الأنساب فأنا أعتقد أنّه لا يضر الحقيقة بشيء فنحن نتحدّث عن الجذور التاريخية لأهلنا وشيء طبيعي أن تكون قديمة ولا يمكن تعديلها، لكن يمكن الإضافة إليها ممّا هو جديد.بيتا الحديثة نحن جميعا نعرفها ونشاهدها أمّا الحقائق التاريخية فلا بدّ منها لجيل الشباب .دمتم بخير ولكم محبّتي د. محمد الجاغوب

16

محمد ابوعريش، الاردن
هنالك بعض النقص في نقل المعلومات من دراسة الشيخ مجدي ابوعريش حيث ان اصل الحمولة بني شمس من مدينة ابوعريش قضاء جيزان

17

سامي طاهر خضير، السويد
الموضوع جيد لاكن يجب تجديد المعلومات لانها قديمه جدا انشاء الله يعطيني ودعم بلدي بيتا الحبيبه وووووووششككررنننننننن

18

محمد عبد القادر أبوعريش، الاردن/عمان
أرجو التواصل لمعرفة ماهو جديد على بريدي الالكتروني وأنصح بقرائة كتاب الشيخ مجدي بن عبد الحميد بن حمودة أبوعريش "اجتماع نسب ال أبوعريش وايضاح أصوله"

19

امال، الجزائر
اناجزائرية و اريدان اعرف ان كان لقب بن قطاط موجودفي نابلس و ان كان له علاقةببيتا(دار ابوقطاط

20

د. محمد الجاغوب، الاردن
الاخت امال المحترمة نحن سعداء جدا بمتابعتكم لسلاسل النسب العربية بالنسبة الى قطاط فهم موجودون فعلا في قرية بيتا بمحافظة نابلس ويتفرع منهم دار ابو سيف ودار سليمان النصار النسر، وابو قطاط فرع من حمولة (عشيرة) الشرفاء وهي حمولة خرجت من الحجاز واقام بعض منها في منطقة نابلس بفلسطين . وربما يكون بعض منهم اتجه غربا نحو الجزائر وبذلك تكون العشيرة ذات فروع . لك تحياتنا في المشرق العربي

21

رماتي بني شمسه، بيتا نابلس فلسطين
شكرا علي المعلومات القيمه وشكرا للقائمين على هذا الموقع القيم مع تحيات رماتي الجاغوب

22

ابوعبدالله، فلسطين
بيتا بلده وليست قريه وشكرا جزيلا0

23

امين البيتاوي ابن اخ الشيخ حامد، الاردن
ما في احلا من بيتا

24

منال، فلسطين-الجزائر
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته الف تحية لكل الغوالي واهلنا الكرام بفلسطين الحبيبة وتحية كبيرة للدكتور الفاضل الامانة ادعولي بزيارة فلسطين الغالية قولوا آمين

25

قاسم محمد محمود المرعي المفلح، الاردن - من الطرة
اعلم اننا من فلسطين ومن بلدة بيتا في التحديد ولكن ما لا اعلمة ولا اعلمة من اين جاءت تسمية خنافر لي فجدي الذي مات منذ اكثر من( 115 )عام وانا اعرفة عز المعرفةفقد كان عمري ( 17 )عام حين مات لم اسمع منة ولا مرةعن خنافر وحسب معلوماتي انة اسمة هو (محمود مرعي سعيد بني مفلح)او (المفلح)من بيتا من نابلس أذا كان هنك معلومات اخرى الرجاء كتابتها

26

د. نشأت الاقطش، فلسطين
د. اكرم انت تنسب العائلات ولا تعرف نسبك، لقد وقعت في خطأ كبير لم تنسب الاقطش كما ينبغي. هم ابناء جاسر عبد النبي من احفاد عبد الدايم بن احمد المغاري بن والذي يعود نسبه باجماع العلماء الى الحسن بن علي ابن ابي طالب رضى الله عنه.

27

د. محمد الجاغوب، الأردن
الأخ قاسم محمد محمود المرعي المحترم تحية عربية بيتاوية وبعد فقد سرّني اطلاعكم على موضوع قريتنا بيتاوأنتم من أهلها الكرام. بالنسبة إلى خنافر أغلب الظن أنه لقب وأما الاسم كما تفضلت فيعود إلى جدكم الأكبر حسن المرعي الذي توفي في بيتا عام 1276 للهجرة. ويوجد ضمن أراضي قرية بيتاأرض تسمى كرم خنافر إذا كان من الممكن أن ترسل لي إيميلك سأطلعك على بعض التفاصيل. تحياتي

28

منذرهاني احمد بني فضل، فلسطين
سيدي الفاضل تعليق بسيط على ان بيتا هي عاصمة قرى البيتاي ( المشاريق) واين ذهبت ان عقربا هي قلعة المشاريق والكل يعلم ذلك ؟؟؟

29

د. محمد الجاغوب، الأردن
الأخ الكريم منذر هاني بني فضل تحية طيبةوبعد فأشكرك على المرور والمداخلة. وبخصوص قرية عقربة فهي واحدة من مجموعة قرى مشاريق البيتاوي البالغ عددها ثلاثين قرية. هذه معلومة وردت في مراجع تاريخية. ارجع إلى كتاب بلادنا فلسطين الديار النابلسية لمؤلفه مراد الدباغ وارجع إلى كتاب تاريخ جبل نابلس والبلقاء لمؤلفه إحسان النمر. واسأل العارفين من كبار السن. وجدير بالذكر أن تعرف أن لواء نابلس كان يقسم إلى أربع مجموعات من القرى هي: مجموعة قرى وادي الشعير ومجموعة قرى جورة عمرة ومجموعة قرى مشاريق الجرار ومجموعة قرى مشاريق البيتاوي. وقد اتخذ دار الحج محمد قرية بيتا عاصمة لمشيختهم الممتدة على 30 قرية لأن مقرهم آنذاك كان في بيتا. أما قرية عقربة فهي قرية كبيرة وأهلها جيراننا وأنسباؤنا وأصدقاؤنا وهم من أكابر الناس ووصفها بالقلعة ربما يعود لماضيها البطولي في تاريخ النضال الفلسطيني القديم والحديث ووصفها بالقلعة اسم يليق بها وعندما نقول قلعة المشاريق فمن العدل أن نكمل الوصف بقولنا قلعة مشاريق البيتاوي. واعلم أخي منذر أننا عندما نسند الخبر بقولنا (الكل يعرف) اعلم أن هذا السند ضعيف وغير مقنع فإذا كان لديك دليل تاريخي موثق فنحن نرحب به. في الختام لك وافر التحية ... أخوكم دكتور محمد الجاغوب

30

قاسم محمد محمود مرعي المفلح، الاردن
الدكتور العزيز البيتاوي الاصيل تحية اجلال وإكبار بناء على طلبك هذا هو الايميل الخاص بي qmalmofleh@just.edu.jo ولك جزيل الشكر

31

صالح السيد، الاردن
إلى صاحب التعليق رقم (1) الموقع الذي ذكرته في التعليق لا يوجد به اية معلومات عن قرية بيتا الرجاء توخي الدقه في تقديم المعلومات من اجل الافاده والاستفاده وفي الختام أود أن أشكر كل من ساهم بالمعلومات وخصوصا الدتور الاقطش

32

فواز حمايل،
هذة معلومات مغلوطة ومنقوصة ومن نقلت عنهم اشخاص يهدفون لرفع عائلاتهم وطمس باقي العائلات ما ذكر خالي من الدقة ومعيب لكاتبة

33

عبدالفتاح حمايل، فلسطين
دكتور محمد تحياتي نفخر بك لك الشكر على اهتمامك في منابت واصوال عائلات بيتا ، بعض العائلات لها شجره كالحمايل مثلاً . وحبذا لو شرحت عن الحج محمد وسبب تسمية مشاريق البيتاوي . تمنياتي وتحياتي

34

د. محمد الجاغوب، الأردن
إلى الإخوة الأعزاء الذين كتبوا مداخلات حول تاريخ قرية بيتا المذكور أعلاه. أولا: أحب أن أنوّه بأن ما قام به جناب الدكتور أكرم الأقطش هو تعديل تاريخه 31\7\2011. أما أصل المقالة المذكورة أعلاه فقد تم نشره لأول مرة في 5\4\2005 وهي للدكتور محمد الجاغوب وجزء كبير منها موثق في كتابه المشار إليه في قائمة المراجع في آخر المقالة. ثانيا: الشكر والتقدير للأخ عبد الفتاح حمايل على مداخلته وتقديره للعمل.وبخصوص الحج محمد والمشاريق فقد وردت بعض المعلومات عنهما في المقالة أعلاه

35

د. محمد الجاغوب، الأردن
الأخ فواز حمايل المحترم أولا: أرجو المعذرة لأن اسمك المختصر من مقطعين لم يسعفني في معرفة أهلك الأكارم لكي أوجه لهم التحية والتقدير فهم أبناء بلدي. ثانيا: قرأت مداخلتك حول معلومات عن قرية بيتا وعائلاتها. مداخلتك لم تكن على قدر من اللياقة والأدب بسبب ما تضمنته من قدح وذم لمادة المقالة ولكاتبهاوتصف ذلك بالأمر المعيب. قد تكون بعض المعلومات في المقالة منقوصة وغير تامة بسبب نقص المصادر والكمال لله وحده، ولكنهاليست مغلوطة كما زعمت، وإذا عندك معلومات صحيحة موثقة تناقض هذه المعلومات تفضل بتقديمهاولك الشكر. أنت تزعم أن كاتبي الملعومات يرفعون من قدر عائلاتهم ويطمسون من منزلة عائلات أخرى. وأقول لك: هناك عائلات مشهورة في بيتا ولها أدوار بارزة في تاريخ القرية وهذاأمر لا ينكره إلا مكابر. ليس من حق أي إنسان أن يغمط من قيمة أي عائلة من عائلات البلد التي نحبها جميعا فكلهم أهلنا وجيراننا وأصهارنا وأصدقاؤنا. وعلى أبناء العائلات التي لم ترد عنها معلومات كافية عليهم أن يبحثوا ويقدموا لنا وللقراء ما يفيد في هذا المجال مع ما يتيسر من التوثيق والأدلة. وأخيرا أتمنى عليك يا أخ فواز أن تلتزم بأدبيات الكتابة وأدبيات الحوار والبحث العلمي وألا تكتب بأسلوب تهجمي إن كنت باحثاأو مثقفا، وألا تخطئ بحق غيرك ممن كتبوا وتتهمهم بالنقص والغلط وعدم الدقة والأمر المعيب. ولا تنسى أننا أبناء قرية صغيرة ونعرف بعضنا جيدا.

36

المعلا،
ورد اسم المعلي في بلدة بيتا والصحيح هو عبدالحافط علي ابراهيم خليل المعلا

37

منال، فلسطين
معلومات عن عائلة جوري بيتا

38

وجدي ساري شمسه، فلسطين
شكرا على من قام بالبحث عن هاى المعلومات الرائعه

39

عبدالسلام، الاردن
ارجو تزويدي بنسب ال العجلوني في الاردن واصلهم من بيتا والي اي عشيرة ينتمون ارجو الافادة ولكم جزيل الشكر ولكل من يزودنا بهذه المعلومات وذلك للضرورة

40

عبدالسلام، الاردن
الاخ المحترم جزاك الله خيرا اريد ان اسالك الى اي عشيرة او قبيلة يعود نسب ال العجلوني الذين قدموا من بيتا اى الاردن قبل ما يزيد من مئة وخمسين عام حسب بعض الروايا وبعضها مئتي عام ولكم جزيل الشكر والاجر من الله تعالى

41

عبداللطيف فارس شلاش داوود ايعمر الخطيب العديلي، المملكة الاردنية الهاشمية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا ااويدكل كلمة جاءت عن عشيرتنا ال العديلي وتحديدا عن المرحوم باذن الله تعالى جدي شلاش واحي كل من ساهم وطبع وتحرى المعلومة ويا حبذا ان من عنده اي معلومة عن شجرة عائلاتنا الاصيلة الاتصال الفوري على ارقام التلفونات التالية 00962795423136 او 00962797343636 وله منا جزيل الشكر اخوكم عبد اللطيف فارس شلاش الحطيب العديلي ابو ضياء الاردن عمان

42

يوسف جمال ابو حمدان، فلسطين
تحياتي لكاتب الموضوع والله يعطيه العافية على جهوده اما بعد بخصوص عائلة صيام وابو حمدان التي لم تذكر في المقال هم اخوة من عائلة المعلا كما ان للمعلا كان له ابناء عدة منهم من بقي في بيتا وجنين خيث يوجد في جنين مقام اسمه مقام معلا وايضا يوجد منهم في الخليج ورام الله واضيف ان عائلة العجلوني من اصل دار معلا . وان اما عائلة معلا ليس لها علاقة نسب مع اليمك وان عائلة صيام وابو حمدان وعائلة ناصر من نسب معلا وان عائلة الحمايل تضم عائلة معلا وشكرا

43

اسماء، مصر
الاماكن اللى انا شفتها فى مدينة نابلس جميلة جدا خصوصاباليل

44

محمد صبحي دويكات، فلسطين
شكرا لكم

45

ال الخطيب ال العجلوني ال المعلا ال السمران،
الي عبدالسلام رقم39 40 هم من ام القوين الامارات العربيه الاصل ولد الشيخ علي بقرية عنحره عام 1651ابوه الشيخ ابراهيم قدم الي عنجره 1656تقريباءومحمدعلي العجلوني ولد بقرية عنجره عام 1892 والشيخ علي البراهيم درس اوعلم قدماء عنجره موسي الحمود قاسم السليم واهل عنجره اعرف

46

ال الخطيب ال العجلوني ال المعلا ال السمران،
تصحيح لماورد بان والدة محمدعلي العجلوني زوجة الشخ علي العجلوني من غور الاردن وليس عجلونيه من عنجره

47

ال الخطيب ال العجلوني ال المعلا ال السمران،
الي رقم 39 و40 انت تسال عن ال العجلوني ارجوا التوضيح عن من هم ال العجلوني لكي ازودك بلوثائق وللعلم ان محمد علي العجلوني وابنائه دوفنوا بلمقابر الملكيه بعمان

48

مراد رفعت معزوز بدير، فلسطين
من ربوع بيتا احييكم واشكر لكم اهتمامكم خصوصا القائمين على هذا الموقع . اتمنى لكم المزيد من التقدم والتوفيق ودمتم سندا لابناء بلدتنا

49

علي خالد، الاردن
السلام عليكم اريد الاستفسار عن عشيرة سكت مثلث بلاطه وتسمى ال الحاج حسين وحسب معلوماتي ان اصول هذه العشيرة يرجع الى الاشراف من سلالة الحسن بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهم واذكر بان احد احفاذ الحاج حسين قد ترك بلاطه وتوجه الى الاردن قبل مايقارب ‏ عام وسكن فيها وقبل حوالي سبعون عام حضر ابناء ال الحاج حسين من نابلس الى الاردن يسئلون عن ابناء عمومتهم في الاردن وذلك كونه يوجد اراضي مشتركه بينهم حيث انهم يريدون تقسيم هذه الاراضي او شرائها وبالفعل جرى حل موضوع الاراضي بالتراضي بين الطرفين الا انه وبعد ذلك انقطعت العلاقه بين ابناء العمومه ‏‏/‏ فهل هناك اي معلومه عن عشيرة الحاج حسين في بلاطه او نابلس مع العلم بأن هنأك عشيرة تشكلت في الاردن تسمى ال الحاج حسين ‏/‏ الرجاء من لديه اي معلومه تزويدي بها وشكرا لكم

50

عدنان عبد الجليل، فلسطين - بيت دجن
تحياتي الحارة الى اهالي بيتا جميعا واخص بالذكر الاخ العزيز منير الجاغوب . بالفعل قرية جميله واهلها طيبين .

51

رائد نجيب ناصر معلا وصبيح وسعيد حمايل، فلسطين
مرحبا بعد قراءة النص الموجود اعلا تبين ان هناك مغالطات في اصول الانساب في القرية بيتا حيث انك تحدثت عن ان عائلة اليمك تضم عدد من الفروع منها عائلة معلا وهذالم يذكر بتاريخ انساب العرب لااعلم انك قصدت ذلك ام سقط سهوا علما ان عائلة معلا هي اساس عائلة الحمايل ومن اوائل من سكنو القرية ولدينا من الوثائق مابثبت ذلك ارجو العمل على تعديل المعلومه وتقصي الحقائق.مع الاحترام

52

رانيا الاقطش، الاردن
انها بلادي جميله

53

عادل محمد طه نصر المحمود، اليمن
انا من اليمن فلسطيني الاصل الجنسيه يمني ولاكني عندما رايت جواز ابي مكتوب فيه مولد ابي هو بيتا جبل نابلس ارغب بمعرفه نسبي وجزاكم الله خير

54

امين ابو مازن،
كيف يمكنني التواصل مع القائمين على هذا الموقع او الحصول على معلومات مفصلة اكثر

55

رائد نجيب ناصر ناصر، فلسطين
مررت اخي الكريم على عائلة المعلا على اعتبار انها تعود لليمق كما ذكرت وانت تعلم علم اليقين بان هذا الكلام غيرصحيح كونك تطرقت واسهبت كثيرا في التعريف بعائلة بني شمسةوان دل هذا يدل على معرفة كاملةبالانساب ولم تشر ايضا لشيخ مشايخ المشاريق المعروف لدى سلاطين الاتراك الشيخ ناصر مع العلم بان لدينا وثيقة موجهةبخطاب رسمي للشيخ سنة1134 هجري يوصي بها باحترام ال الشرفا حيث مدحهم السلطان واثنى عليهم بها املين منكم حسن الاستجابة والتقيم

56

صبيح احمد حمايل، فلسطين
شكرا د محمد الجاغوب تعديل بنسبه الى دار صيام وابوحمدان في الحاره الفوقا ودار ناصر والعجلوني في الحاره التحتا حميعهم من دار معلا ويوجد في قباطيه ومسليه جنين / هذا كله نعرفه من المرحوم محمود علي ابو احمد وشكر مره ثانيه د. محمد عبدالرحمن جاغوب

57

حمدي، فلسطين
شكرا الكم وافتخر بقريتي بيتا أخي ال معالي لا يوجد لهم علاقه بعالت اليمك وهي عالت المعالي هم سكان بيتا الأصليون هم أول العملات التي سكنت بيتا وكل الحرام .... ونسيت أيضا عالت الجبالي وهم أيضا من أوال من سكن بيتا وكل الحرام لجميع .....

58

حمدي معالي، فلسطين
شكرا الكم وافتخر بقريتي بيتا أخي ال معالي لا يوجد لهم علاقه بعالت اليمك وهي عالت المعالي هم سكان بيتا الأصليون هم أول العملات التي سكنت بيتا وكل الحرام .... ونسيت أيضا عالت الجبالي وهم أيضا من أوال من سكن بيتا وكل الحرام لجميع .....
تصميم وتطوير: ماسترويب