عقربا.. قلعة المشاريق
عقربا.. قلعة المشاريق
عقربا.. قلعة المشاريق
عدد القراءات: 16706

لم يشهد العام 1997 ترفيع بلدة عقربا الى سلطة مجلس بلدي حسب تصنيف الهيئات المحلية الفلسطينية فحسب بل كان عام الولادة بالنسبة للبلدة التي تحولت اليوم وبعد ثماني سنوات على ذلك القرار الى بلدة فلسطينية توازي في بناها التحتية والخدمية المدن الحديثة كما يقول رئيس مجلسها البلدي غالب ميادمة.

ارض التاريخ
ولبلدة عقربا المعروفة باسم "قلعة المشاريق" تاريخ عريق اذ تعود الآثار والخرب المحيطة بها الى العهود الكنعانية والرومانية مثل بركة الرومان التي ما تزال ماثلة للعيان وما يحيطها من بناء تشبه احجاره احجار الحرم الابراهيمي الشريف في الخليل حيث كانت تسمى في العهد الروماني (عقروبين).

وتعد عقربا واحدة من اكبر البلدات الفلسطينية في الضفة الغربية اذ تترامي اراضيها على مساحة 144 ألف دونم تطل من خلالها على الاغوار وبامكان الناظر من قممها وخاصة قمة جبل القرون (843)م عن البحر مشاهدة البحر المتوسط والبحر الميت.

وتحيط ببلدة عقربا التي يبلغ تعداد السكان فيها 8.5 ألف نسمة العديد من القرى والبلدات الفلسطينية فمن الغرب تتصل اراضيها مع اوصرين وقبلان وبيتا ومن الجنوب مع مجدل بني فاضل وقصرة وجوريش ومن الشرق تتصل بنهر الاردن وتجاور يانون وبيت فوريك من الشمال كما انها تبعد 18 كم عن مدينة نابلس.

 

نقلة نوعية
ويقول غالب ميادمة رئيس بلدية عقربا ان البلدة ومنذ تصنيفها كمجلس بلدي عام 1997 انتقلت نقلات نوعية كبيرة، فقد تسلم ميادمة "ابو القعقاع" المجلس ذلك العام بموظف واحد دوامه جزئي وهو موظف الجباية لكم المجلس البلدي يضم الآن 17 موظفا بدوام كامل.

ويعتبر اعضاء المجلس البلدي والموظفون فيه ان عقربا تجاوزت خلال الفترة المذكورة الطبيعة البدائية للحياة واصبحت خدماتها وبنيتها التحتية توازي احدث المدن، وعن ذلك يقول ابو القعقاع:" لقد تم استحداث عدة مشاريع لتحقيق هذا الامر فعلى صعيد الطرق لم يكن في البلدة شبكات طرق وكانت الشوارع فيها عبارة عن ممرات اولية بسيطة وعقربا كذلك من اوائل البلدات التي استحدثت الارصفة العريضة والجزر في الشوارع والزراعة التجميلية.

وعلى صعيد الكهرباء يذكر ابو القعقاع ان البلدة انتقلت خلال ثماني اعوام للاعتماد على سبع محولات كهربائية بعد ان كانت خدمات الكهرباء تقدم لها من محول كهرباء واحد ضعيف ويضيف:" توفر الكهرباء جعلنا ننفذ مشروع منطقة صناعية في البلدة خصص لها محولان كهربائيان واستطعنا الحصول على الكهرباء القطرية وتحويلها من خدمة انارة الى صناعية وقد كلفنا ذلك الكثير.

وعلى الصعيد الصحي تعد عقربا الآن نموذجا يحتذى للقرى والبلدات المجاورة على مستوى النظافة بعد ان تم توفير مكب خاص لنفايات البلدة وما جاورها من قرى، اما فيما يتعلق بالمياه فيقول ابو القعقاع :" كانت البلدة تشرب من مياه الجمع والمياه القطرية في القرى والبلدات المجاورة وقد تم حفر بئر مياهه ضحلة لذلك لم تكن كافية والآن يجري العمل على تزويد البلدة بشبكة مياه تتصل ببئر يتم حفره قرب بلدة عورتا حيث تنقل المياه الآن الى القرية بواسطة صهاريج منقولة وتبذل البلدية الآن جهودها لحل هذه المشكلة مع سلطة المياه.

وفيما يتعلق بالتعليم يقول ابو القعقاع ان البلدية استطاعت بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم استحداث مدرستين في البلدة اضافة لمدرستين اخريين تم بناؤهما على نفقة المانحين مشيرا الى ان عدد المدارس في البلدة اصبح الآن ست مدارس تكفي لتعليم ثلاثة آلاف طالب وطالبة، ومشيدا بتعاون المواطنين الذين يقدمون التبرعات النقدية والعينية واراضي الانشاء.

اما فيما يتعلق بالقطاع الصحي فيقول ابو القعقاع هناك مركز طبي حكومي في البلدة وقد تم مؤخرا بناء مستوصف متطور صحيا تابع للجنة الزكاة في عقربا ولديه سيارة اسعاف، كما تم تزويد قسم الاشغال في البلدية بسيارة شحن وحفار باجر والعمل جار على زيادة الآليات التابعة للبلدية.

 

المشاريع

وتحتفظ بلدية عقربا في سجلاتها بقائمة طويلة من الانجازات في المشاريع الخدمية المختلفة فضلا عن المشاريع التي ما تزال تحت العمل اضافة الى المخططات المستقبلية بعد ان انجزت المخططات الهيكلية للبلدة وحددت احتياجاتها ولعل من اول تلك المشاريع انجاز متنزهات للمواطنين والعمل على اقامة حديقة عامة للبلدة واصدار كتاب خاص يتحدث عن تاريخها ودور مناضليها في مقاومة الاحتلالات المختلفة التي تعاقبت على الشعب الفلسطيني.

ومن اهم المشاريع التي تتحدث عنها سجلات بلدية عقربا مشاريع الطرق التي تم تنفيذها خلال الاعوام الثمانية الماضية بكلفة 1218150 دولارا تحملت البلدية منها 555010 دولار مقابل 663140 تمويلا من المانحين واهم المشاريع هي تعبيد المداخل الرئيسية الغربية والجنوبية للبلدة وتعبيد شارع صلاح الدين ووسط البلد وتعبيد الطرق الداخلية واعادة تأهيل طريق عقربا المجدل وعقربا بيتا وتعبيد دخلات فرعية وشق طرق زراعية وشق طريق الطويل وفرد طبقة بيسكورس واضافة سلاسل الى جوانب الطرق الزراعية وزراعة الاشجار وطلاؤها.

وفي مجال تحسين خدمات الكهرباء نفذت البلدية منذ العام 1997-2005 مشاريع بتكلفة 1003384 دولار تحملت منها 558384 دولار فيما تبرع المانحون بـ 445000 دولار لتقوية قدرة الشبكة وتوسيعها وتمديد شبكة ضغط عالي مع محولات كهرباء وانشاء الخطوط المنخفضة والمتوسطة الواصلة الى المدارس والمنطقة الصناعية وغيرها من المشاريع، فضلا عن انفاق 884583 دولار على المشاريع التعليمية مثل انشاء مدارس خالد بن الوليد الاساسية للبنين وانشاء مدرسة ثانوية للبنات حيث تحملت البلدية 271800 دولار فيما قدم الممولون 612783 دولار هذا فضلا عن مشاريع الصحة والنفايات والمياه وغيرها.

 

الشفافية
وتعرض بلدية عقربا كل ما نفذت من مشاريع في سجلات رسمية توثق التكاليف والمبالغ التي انفقت عليها ووثائق اخرى توضح تحويلات وزارة المالية منذ العام 1997-2005 حيث يقول عن ذلك ابو القعقاع :" الشفافية هي دائما عنوان للنجاح، لا يمكنك ان تنجح في ادائك اذا لم يكن كل ما لديك مكشوفا للآخرين، نحن نتحدث عن اموال تصرف على المشاريع التي تخدم الناس وبالتالي فمن حق كل مواطن الاطلاع على تلك المشاريع".

ويقول ابو القعقاع :" أيضا العلاقات مهمة لدفعك للانجاز ومجلسنا بحمد الله امتاز بعلاقات مميزة مع هيئات الحكم المحلي المختلفة ومع المانحين الذين حظي بمصداقية عالية لديهم، وهو كذلك ترفع على الحزبية والفئوية الضيقة المقيتة لصالح تلبية مصالح الجمهور العام ولذلك لقي النجاح".

ويؤكد ابو القعقاع الذي يعد شخصية وطنية عامة واحد رجالات الاصلاح في المنطقة ان الشفافية التي احاطت عمل المجلس منذ تأسيسه لم تدفعه فقط لكسب ثقة المانحين ودفعه لتحقيق الانجازات وانما جعلته ينتخب لفترتين متتاليتين رئيسا للجنة التخطيط الاقليمي في قرى وبلدات جنوب شرق نابلس ويضيف:" هذا مكننا من الحصول على الاجهزة والمعدات اللازمة لتنفيذ الخدمات المشتركة لجميع تلك القرى والبلدات".

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار

1

محمد خليل سعيد العقرباوي، الاردن - عمان
الانجازات التي تمت بعقربا انجازات تدعو الى الفتخار

2

رامي العقرباوي، عمان - الاردن
ممكن تبعثو لي صور لبلدية عقربا على البريد الاكتروني algeneral202006@yahoo.com انا عشت بالاردن وما شفت عقربا ارجوكم الرجاء الشديد لمن يملك الصور ان لا يبخل على وانا كلي امل بردكم لي شكرا

3

Thaera Abu Hawash Al Akrabawi، Jordan
I'm from Akraba and I went there once in 1974 but i'm sure everything there has changed . Let's be optemistic and pray that people there are sending their doughters to school and college.

4

ايمن عبد اللطيف فارس العيسى العقرباوي، السلط/الاردن
مع انني لم ارى قريتي العزيزة ولكنها والله تسري في كياني وعروقي ياقبلة روحي اسال الله العظيم ان يمتعني بمشاهدة سهولك وجبالك واهلك

5

معاذ رزق محمود ديريه، فلسطين
انا من سكان قريه عقربا . قريه عقربا في تحسن مستمر بجهود الاهل وكل حريص على تحسين هذه القريه قريه عقربا قابله للتحسن بشكل اكبر الا ان الاحتلال والظروف الحاليه تعطل مشوار التقدم ونشكرا كل شخص يعمل لمصلحه البلد وتحيه للكل وللاهل في الخارج. moath_kh@hotmail.com

6

نشأت نجيب ابو شمه العقرباوي، الكويت
انجازات قرية عقربا انجازات تدعو للتقدم المستمر

7

رامي العقرباوي، الاردن
انا بعثت قبل هالمرة برساله بطلب صور لعقربا ووصلني موقع عقربا بس انا محتاج لصور اكثر اذا ممكن وانا بتشكر كل اللي بحاول يساعدوني

8

احمد خاطر،
لآثار 1) قلعة قرن صرطية : وتقع في غور عقربا وتسمى " قلعة الكسندريوم " تشبه لبانيها " الاسكندر المكابي " وصرطية كلمة بميزانية تعني " الجزار " وذلك لكثرة الذين ذبحهم الاسكندر المكابي في هذه القلعة . 2) فصايل : وقد بناها هيرودوس الكبير ودعاها " فاسيليس ( phasaclis) ) نسبة إلى أخيه وكانت عامرة ولها أهمية تاريخية في العهد الروماني . 3) بناء الحصن : بناء روماني ، متهدم حجارة 2.5 إلى 3 قدم طولاً وحوالي قدمان ارتفاعاً . 4) بركة رومانية : تقع البركة من وسط البلدة وشكلها مستطيل وجوارها الجنوبي يصل 8 قدم تقريباً 0 وفي جانب البركة بقايا بناء يسمى الدير ويتضمن قناطير وسراديب ويبلغ طولها 50 متر وعرضها 25 متر ، يرتفع جداره الشمالي نحو أمتار وكذلك الغربي أما الجدار الجنوبي فيرتفع 15 متر والجدار الشرقي 5 أمتار وأرضية البركة مبلغة قديماً حيث كان يحتفظ بالمياه داخلها . .

9

احمد الميادمة،
تعود بلدة عقربا إلى الكنعانين حيث كانت عقربا تسمى في عهدهم (عقربتا) ويقال أنها سميت بهذا الاسم لان رجالها شجعان أشداء وكانوا يستخدمون سابقا لإخضاع المتمردين والعصاة في الممالك المجاورة.

10

احمد العقرباوى،
الأودية 1. وادي عرقان السبع : وهو أحد روافده وادي الأحمر ليتجه نحو نهر الأردن شرقاً حيث يتصل بالنهر جنوب وادي الفارعة. 2. وادي الأحمر: يتجه شرقاً حتى يصل بنهر الأردن جنوب وادي الفارعة. 3. وادي دير بلوط : يبدأ من سهل عقربا الجنوبي الصغير نسبياً ويتجه غرباً ماراً بأراضي بلدة قبلان قاطعاً السهل الشرقي والغربي فيها ومن ثم الى وادي

11

،
الينابيع 1. نبع العين : وهو نبع صغير ويقع في الجهة الغربية من البلدة وقد جف وقامت الأبنية محله. 2. نبع الجهير : يقع إلى الشمال الشرقي من بلدة عقربا. 3. نبع الدوة : يقع شرقي نبع الجهير وهذان النبعان بحاجة إلى طرق زراعية للوصول اليهما. 4. نبع أبو الدرج : وهو نبع مساء يوجد في منطقة طلال النول المصادرة من قبل الجيش الأحتلال. 5. نبع الحفيرة : يقع في منطقة البرنس والفجم وكان الناس يسقون ماشيتهم منه ويشربون وهو تحت المصادرة من قبل الأحتلال. 6. نبع السخن : ويقع في منطقة الأغوار الرقية وهو تحت المصادرة من قبل الأحتلال. 7. نبع كرزلية : ويقع في منطقة الأغوار قرب فرن سرطبة إلى الشمال. 8. عين فصايل : وتقع في منطقة فصايل كانت تخدم جزء من أراضي عقربا المصادرة حالياً وهي تحت المصادرة من قبل الأحتلال.

12

زززززززو،
زورو موقع البلدة ياهلا www.aqrabamunicipality.ps

13

محمد المواجدة، الاردن - الكرك
هي مساحة البلدة 144الف دنم ولا 43500دنم عشان قرأة عن البلدة في نفس الموقع بس لاحضت انو المساحة تغيرات

14

محمد المواجدة، الاردن - الكرك
هل مساحة عقربا 144الف دنم ولا 43500 دنم عشان قرأة عن عقربا في نفس الموقع بس لاحضت انو المساحة تغيرات

15

محمد المواجدة، الاردن - الكرك
هل مساحة عقربا 144الف دنم ولا 43500 دنم عشان قرأة عن عقربا في نفس الموقع بس لاحضت انو المساحة تغيرات

16

محمد المواجدة، الاردن - الكرك
هل مساحة عقربا 144الف دنم ولا 43500 دنم عشان قرأة عن عقربا في نفس الموقع بس لاحضت انو المساحة تغيرات

17

احمد التايه، بيتا-نابلس
الموضوع جيد لكن بلدة بيتااصبحت كجميع المدن الفلسطينية فهي تحتوي على جميع المستلزمات الاساسيه للحياة مثل المياه القطريه والكهرباء ايظا ومكب للنفايات لكن عقربا لا تحتوي على مياه قطريه بل تاخذ الماء من بلدةبيتا (ملاحظه:يمكن ان تكون المعلومات حولمياه عقربا غير دقيقه)

18

محمد المراشده،
السلام عليكم اخي احمد التايه كلامك بالفعل مزبوط بلدة بيتا اصبحت كجميع المدن الفلسطينية الغالية بل هي مدينه و عاصمة لقرى المشاريق و بالفعل عقربا لا تحتوي على مياه قطريه و وبتأخذ المياه من بيتا مثل مأنت تفضلت و حكيت وعفكرى انا كنت بفضل انو المستشفى لو نبنا على بتا كان ذلك افضل لقرى المشاريق لانها قريبة على معضم القرى المشاريقية بل تتعتبر عاصمة المشاريق

19

ابو إبراهيم العقرباوي، عقربا
هل تعلم ان لبلدة عقربا موقع جغرافي مميز حيث ان مياه الأمطار تتجه في النصف الشرقي للبلده لتغذي روافد نهر الأردن اما النصف الغربي للبلده فيتجه الى وادي ديربلوط ومن ثم الى البحر المتوسط

20

حسام صبحي ابولحيه، عقربا الصمود / فلسطين
تعقيبا على موضوع الاخت ثائره ابوهواش فيما يتعلق بالتعليم والمدارس في هذه القريه العريقه فان الاحصائيات تشير الى وجود 3 مدارس للذكور في كل مدرسه لا يقل عن 650 طالب وايضا هناك 3 مدارس للاناث في كل مدرسه حوالي 600 طالبه. اما عدد الطلاب والطالبات في جامعات الوطن فهم مابقارب 930 طالب وطالبه عدا عن الطلاب اللذين يدرسون في جامعات خارج الوطن والعدد في تزايد ولله الحمد........... وشكرا

21

يوسف ابو ناصر، الاردن
شدو يا عيال خمس مية ..... وعقدهن ....خمس مية مرة... خلوني ازم الردنيه ....و العزمة يبلغ ععد سكان عقربا 9000نسمة بداخل و بالخارج (الاردن) يبلغ 42500نسمة وذلك لقرب البلدة من الاردن و الكثير من أبناء هذه البلدة كان يخدم بالجيش الأردني و يتوزع السكان على ستت عشائر و هي 1- بنى فضل 2- بنى جامع 3-بنى جابر 4-الديرية 5-بنى منية 6-الميادمة أولاً- حمولة بني فضل :- تضم عدة عشائر قدمت من مناطق مختلفة و تضم:. 1-المراشدة : ينحدرون من سلالة مسيحية التي تسكن مدينة بيت ساحور في منطقة بيت لحم (و قد جأو الى بلدة عقربا طلباً للأمن وذلك بعد ان أعتنقو الأسلام) 2-الشيتات أو الشتات : أصلهم من عشائر الأردن . 3-آل أبو هلال : يقول متقدمون في السن أنهم ينحدرون من سلالة تونسية انتقلت إلى فلسطين وسكنتها ,ولكن هذه العائلة تنحدر من قبيلة بنى هلال التي سكنت دول المغرب. ثانياً- حمولة الديرية: يعتقد أن أصلها من مدينة دير الزور السورية وهنالك اعتقاد أخر يقول انهم سميو بالديرية لأنهم يسكنون بالقرب من بناء قديم أسمة الدير وهو قرب البركة الرومانية في البلدة.ويتفرع عنها: 1- الحمزات ،2- الهواوشة ، 3-المراوحية وهنالك حمولة أخرى تحمل نفس الاسم(الديرية) وتسكن في قرية بيت فجار في قضاء القدس وتعود بنسبها الى الخمس والخمس ترجع بأصلها الى بنى ثقيف. ثالثاً- بني جـــــامـع : قدم قسم من عائلاتها من جنوب لبنان ، والقسم الآخر ينحدر من سلالات بدوية كانت تسكن مناطق غور الأردن ، واهم فروعها: 1- آل أبو شهاب ، 2-ال صبرة ، 3-ال حميده وهم من بنى حميده من شرق الأردن 4- عائلة القطة . رابعاً- الميادمــــــــة : قطنت البلدة منذ قرون طويلة وهم من أقدم الحمائل المتأصلة في البلدة ، هنالك اعتقاد انهم من الكنعانيين واهم فروعها الخواطر أو خاطر _ ال العبيدات _ ال نصر _ ال أبوصد _ ال مرعي _ الشايب _ الشتيوي _المغاربة آل الخواطر أو خاطر:وهنالك أكثر من عائلة تحمل أسم (خاطر)ولكن تختلف بنسب فهنالك من قبيلة مطير و أخرى من شمر وأخرى من همدان اما هذه العائلة فهيا من الميادمة يُقال ان جدهم هو علي الحاج ونشأت في صعيد مصر ولايزال افراد منهم في مصر ويدعم هذا الاحتمال ان حمولة الميادمة قطنة صعيد مصر في الماضي ال المغاربة : ترجع أصولهم للمغرب و هم من المجاهدين الذين جاؤ مع الناصر صلاح الدين و من المغاربة الذين ألألتحقو بالثوره الفلسطينية عام 1936م , وتحالفو مع الميادمة و أصبحو جزء لايتجزء من الميادمة آل العبيدات:وهنالك عشيرة أردنية تحمل نفس الاسم في مدينة اربد خامساً- بني جـــــابر : وهم من الجوابرة من القبائل القحطانية وأصل التسمية (الجوابرة) جاءت من رجل اسمه جابر سكن الطفيلة من قبيلة الشرارات من بني كلب القحطانية جائو من المملكة العربية السعودية حيث سكنو الطفيلة في شرق الأردن ومنطقة بئر السبع و عراق المنشية وعصيرة الشمالية ويدعون هنالك ب(الجوابرة)وذهب قسم منهم الى البلقاء ويدعون هنالك ب(الخرابشة) وجاء قسم منهم الى بلدة عقربا، واهم الفروع المنحدره عنها : 1- آل فرحات ، 2-العاديات ،3- آل حسان . سادساً- بني منيــــــه : تعود أصولهم إلى افخاد قدمت من الجزيرة العربية واستقرت في البلدة واهم الفروع المنحدرة عنها: 1-آل زياد ،2- آل الجربان . يشتغل معظم سكان البلدة في الزراعة والتربية الحيوانية وقسم منهم يعمل في الخط الأخضر والمستوطنات وهناك نسبة لا بأس بها من الموظفين في قطاع التربية والتعليم والدوائر الحكومية المختلفة.

22

،
يبلغ ععد سكان عقربا 9000نسمة بداخل و بالخارج (الاردن) يبلغ 42500 نسمة وذلك لقرب البلدة من الاردن و الكثير من أبناء هذه البلدة كان يخدم بالجيش الأردني وبالخليج قرابت 3500 نسمة

23

عماد عبدالحليم شريف طه، طالب من عقربا يدرس بالخارج
لو نظرنا الى ما حدث من انجازات في قرية عقربا بالنسبة للقرى المجاورة بل للقرى في الضفة الغربية بشكل عام فسنجد ان عقربا من اكثر القرى تقدما في كل المجالات الخدمية والصحية والتعليمية المشكلة الوحيدة الان هي شبكة المياه والكل يعلم ان المشكلة ليست تقصيرا من البلدية ولكن المشكلة في الاحتلال والذي اعاق مشاريع حفر ابار في عدة مناطق منها في منطقة سهل يانون وفي منطقة صوف وهذه مناطق في البلدة وفي حال تم ربط البلدة بشبكة المياه اعتقد ان القرية ستكون من احدث وارقى القرى على مستوى الضفة الغربية وبلا منازع ,وتعقيبا على الاخ من بيتا نحن لسنا هنا في سجال اي من القرى احق بمستوصف للعلم المستوصف بني بتبرعات اهل البلد ولجنة زكاة القرية فباي حق يجب بنائه في بيتا ,واذا كنتم تريدون مستوصف اجمعو اموال وتبرعات وابنو واحد وخلو ايصير بدل مستوصف واحد بالمطقة مستوصفين ومتل ما بحكو زيادة الخير خيرين .واخيرا اقول لى الامام يا عقربا وشكرا

24

سليم مصباح طه العقرباوي، الزرقاء / الاردن
تحياتي الى كل الاهل في عقربا خاصة عائلة طه في حمولة بني منيه والى الخال عمر الشريف وابن عمتي عماد عبد الحليم في مصر واتمنى زيارة عقربا لاني محروم من زيارتها SALEEM.TAHA@HOTMAIL.COM

25

حمزة ديرية، عقربا \ فلسطين
اعادة اكتشاف عقربا : قيل قديما : "ليس الخبر كالمعاينه " فعلا هذا هو حال عقربا تلك القرية المطمورة في غياهب النسيان ... فقد قيل عنها أنها بلد أنشأت بها حضارة للرومان وسميت بعقربا نسبة للمملكة الرومانية عقربين .. وقد ظلموا القرية بلك وأنهوا تاريخ مئات السنين من الحياة والعمارة في القرية قبل عهدالرومان ... عقربا وجه الحضارة بصدق إذ وجد فيها تراث وموروثات حضارية تعود الى ما قبل التاريخ والى الحضارات البشرية الاولى .. فقد سكنت عقربا في العصر الحجري الاول ثم تعاقبت بها الحضارات يوما بعد يوم فحل بها العرب الكنعانييون وبنوا مدينتهم بها ولهم آثار باقية حتى يومنا هذا كالمعاصر الحجرية التي استخدمت للعنب ..وغيرها من آثارهم ... وبعد الكنعانيين توالت الحضارات في عقربا باعتبارها موقعا استراتيجيا مطل على الاغوار وفيها عدد من الجبال المرتغهة التي أستخدمت كقلاع وحصون يصعب الوصول اليها .. فقد أنشأت في عقربا مدن للفرس وكذلك للرومان وبقية عشرات الشواهد على تلك الحضارات الى يومنا هذا .... وكان في القرية الى منتصف الستينات كنيسة رومانية ترجع الى العهد البيزنطي وكذلك بركة رومانية استخدمت لتجميع المياه ولا زالت قائمة حتى اليوم وغيرها من الاثار .. وفي عقربا عشرات المعالم الحضارية مجهولة التاريخ والمنشأ كالمقابر الحجرية المنحوتة بالصخر وكذلك الانفاق والسراديب والابار الصخرية والقلاع .... الخ وفي عقربا ومحيطها مئات المناطق الاثرية التي بدأت بالتكشف حديثا من قبل الباحثين عن الذهب والآثار .. ولقد رأيت المئات من هذه الآثار التي تبهر الناظر وتتركه في حيرة ... إذ هي متتعددة الاشكال وتختلف في التصمييم والانشاء " مما يدل على تعدد الحضارات التي أنشأتها " ... و من تلك المواقع التي تحتاج الى اعادة اكتشاف وبحث لندرك حقيقة تاريخ البلدة : 1 _ موقع البلدة القديمة وخصوصاُ " حارة العطايشة وحارة الشعار " :وهما الى الغرب والجنوب من المسجد الكبير في البلدة "" في الديرية "" حيث تكثر فيهما الاثار كالحجارة والابار والاعمدة والانفاق والابنية القديمة .... 2_ منطقة المسجد القديم : حيث كانت الكنيسة الرومانية وحيث الانفاق والسراديب والابار والابنية والمعالم الحجرية الغريبة والتي وجد بعضها مؤخرا اثناء قيام البعض بعمليات البناء .... 3_ منطقة الميادمة : حيث يقال بأنها المنطقة التي سكن بها الكنعانييون وفيها عدد من الاثار التي تحتاج الى تحديد تاريخها . 4 _ منطقة العين الخاربه : حيث تقع العين غرب القرية وهي منطقة أثرية بامتياز تكثر فيها المقابر الحجرية والمغر المنحوتة في الصخر وفيها معالم مجهولة الهوية والى الغرب نها وجد قبر للملكة الرومانية وزوجها " في أرض شريف الخطيب " ... والمنطقة كلها من الشرق أو الغرب أو الشمال والجنوب مليئة بالاثار والمعالم الحضارية .. 5_ منطقة الحصن : حيث القلعة الكبيرة ذات الحجارة الضخمة وفيها عدد من الاثار كالبئر الذي يقال بان أرضيته من الرصاص .. ويقال بان صلاح الدين الايوبي هو من بنا هذا الحصن ليكون حامية لجنوده .. والمنطقة غير مكتشفة حتى اللحظة .. 6_ وهناك عشرات الاماكن الاخرى التي فيها قلاع أو مقابر أو اثار او معالم قديمة مثل : العرمة , القرن , كرقفة , كفر عاطية , الخرب , خربة ابو الريسا , الكروم , جبل المدينة , وغيرها العشرات من المناطق الاثرية .. وليس الخبر كالمعاينة .. عقربا وجه الحضارة وهي بحاجة الى عشرات بل مئات الباحثين والخبراء اعابالتاريخ والاثار والتراث ليستطيعوا ادارك حقيقة تاريخها

26

فراس ابولحيه، الاردن
اول شي تحية للخال العزيز حسام ابولحيه. ولا يهمك يا رامي العقرباوي ان شاء الله رح اجيبلك صور عن عقربا .

27

ابوعامر العقرباوي، الأردن
عقربا بلدنا بنفتخر فيهاامام الدنيا كلها ، أنا خرجت منها في النكسة عام 1967م وكان عمري يومها خمس سنين ، أتمنى ان نعود اليها بأقرب وقت وقد تحررت من الاحتلال إن شاء الله تعالى .

28

حبيبة القمر، فلسطين
سلمت ايدي كل من ساهم بالكتابه عن هذه القريه التي ضربت بتاريخها جذور الارض وانا كابنة هذه القريه اعدها من هنا من فلسطين رغم البعد المكاني بان اكون ممن ينعون المجد فيها والى الامام قريتي الغاليه لولو بني فضل

29

شيما ديرية، عقربا
ماهي نسبة المثقفين في عقربا

30

ابراهيم الديرية العقرباوي، الحصن - الاردن
لمن يقلل من مكانت القرية القرية هي اكبر القرى الفلسطينية واكبر قرية من قرى المشاريق وهي عاصمة هذة القرى وذالك لانة مجاورة لأكثر القرى ولا يوجدبها الا مستوطنه صغيرة هدمها الله

31

عماد العقرباوي، فلسطين
عقربا هي من اجمل القره الفلسطينيه وندعو الجميع لزيارتها

32

عمر العقرباوي، الاردن
السلام عليكم اريد ان اعرف ماذا حل بشخص من سكان عقربا يدعى سليمان عبد الرازق احمد ومن هم اقاربه لطفا

33

بنت فلسطين، فلسطين
ان شاء الله مع مرور الزمن يستمر التطور في بلدة عقربا

34

محمد العقرباوي، فلسطين نابلس
انا افتخر باني عقرباوي

35

عمر العقرباوي، عقرباوي من الاردن
أجمل قرية في العالم

36

عودة شحادة حسن سلمان، الامارات
احب بيتا واحب عقرباواحب فلسطين ابدا
تصميم وتطوير: ماسترويب