قرية حوارة
عدد القراءات: 17465

كلمة حوارة سريانية تعني البياض وهي الندية البيضاء وهي تسمية تطلق على تراب المكان الذي تقع عليه القرية، ويسمى هذا التراب بالعامية (حور)، تقع هذه القرية جنوب مدينة نابلس وتبعد عنها 9كم، وعلى الطريق الرئيسي نابلس – القدس، وعلى تقاطع الطرق المحلية المتجهة نحو الشرق والغرب من الطريق الرئيسي، تتبع إدارياً لبلدية نابلس وترتفع عن سطح البحر 500م وتبلغ مساحة القرية العمرانية 990 دونما ومساحة أراضيها الكلية 7980 دونم يدير شؤونها الإدارية مجلس قروي .

يزرع فيها الحبوب والقطاني والأشجار المثمرة وخاصة الزيتون، وتحيط بأراضيها قرى بورين، عصيرة القبلية، عوريف، عينبوس، جماعين، وعورتا، ويربي السكان المواشي والدواجن ويعتمد سكانها على مياه الأمطار في الري والشرب وعلى عين ماء نبع في منتصف القرية وتقل مياهه في الصيف ويستخدمون أيضاً (بئر قوزة) الذي يقع في الجنوب الغربي من حوارة .

بلغ عدد سكانها عام 1922م حوالي 921 نسمة وفي عام 1945م حوالي 1300 نسمة وبعد الاحتلال الصهيوني عام 1967م حوالي 1900 نسمة ارتفع إلى 3400 عام 1987، اشتهر أهلها بالهجرة إلى أمريكا .

في القرية عدة مدارس لجميع المراحل الدراسية، وفيها عيادة طبية عامة ومركز لرعاية الأمومة والطفولة، وتتوفر خدمات الهاتف، وفي القرية جمعية حوارة الخيرية وتشرف على مركز لتدريب الخياطة وروضة أطفال ويحيط بها العديد من الخرب الأثرية، مثل خربة عطاره وخربة خضير وخربة الطيرة .

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار

1

سمير،
اللهم ارحمنا واعدنا اليها انك على كل شيئ قدير

2

محمد محمود عبد الرحيم عودة، عطارة_رام الله
تحية الى اهالي قريتي انا الاصل من حوارة وللاسف انا ساكن من 20 سنة في رام الله وانشالله حرجع لاهل بلدي ....... والسلام ختام

3

محمود عبد الكريم + نضال مصطفى، ابناء حوارة الصمود
كل التحية لاهل حوارة اهل التحدي والصمود احلى بلد بالدنيا وتحية لجبل النار

4

محمود محمود محمود محمود، نابلس جبل النار
تحية لاهل حوارة ولكل الشباب فيها

5

ياسمين، فلسطين
الله يحي اهل حوارة عنجد اسم على مسمى

6

فداء عبد القادر، فلسطين
الله يخليها يا رب والمدارس تعمر يا رب وخدمات الهاتف ومركز التدريب الخياطة و الروضة

7

YAHYA، PALISTINE
I LIKE MY VILLAGE AND I HOPE BAKE AGAIN TO SEE MY FAMILY AND MY FRIENDS BEST REGARDS YAHYA

8

حواري، حوارة
مشكورين على المعلومات بس للتصحيح حوارة بيديرها مجلس بلدية وليس مجلس قروي
تصميم وتطوير: ماسترويب