قرية بِديا
عدد القراءات: 14777

تقع بلدة بديا جنوب غرب مدينة نابلس، تتبع إدارياً لبلدية سلفيت وكانت تابعة لقضاء نابلس ثم اتبعتها سلطات الاحتلال إلى قضاء طولكرم، تربطها الطريق المعبدة مع القرى المجاورة، ويحدها من الشمال قراوة بني حسان ومن الجنوب سرطه وكفر الديك ومن الشرق حارس ومن الغرب سنيرية، تقع هذه القرية فوق بقعة منبسطة على الرغم من كونها في منطقة جبلية، يمتد فيها شارع رئيسي معبد، ترتفع عن سطح البحر 360م وتبلغ مساحة القرية العمرانية 1400 دونم ومساحة أراضيها الكلية 13500 دونم ويزرع في أراضيها الحبوب والقطاني وأشجار الزيتون والتين والقليل من الفواكه والخضار، تعتمد الزراعة فيها على مياه الأمطار وفيها معاصر لعصر الزيتون.

بلغ عدد سكانها عام 1922 حوالي 792 نسمة وفي عام 1945م حوالي 1360 نسمة وبعد الاحتلال الصهيوني عام 1967 حوالي 2150 نسمة ارتفع إلى 3300 عام 1987، ويوجد في القرية مدارس لجميع المراحل الدراسية .

في القرية مسجدان وفيها عيادة صحية عامة وفيها أيضاً بعض الخرب الأثرية، وفي الجنوب منها ضريحان للشيخ (حميدة الرابي) والشيخ (علي الدجاني) من القرن العاشر الهجري .

صادرت سلطات الاحتلال من أراضيها وأقامت عليها مستوطنة (جينات شومرون) وهي قرية تعاونية أنشأت عام 1985م على أرض مساحتها 250 دونماً .

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار

1

م.احمد بعدين، الاردن
اقترح عرض صور لبلدتنا بديا وغيرها من القرى لمزيد من التواصل.

2

حمزة، سلفيت
اقترح درس المعلومات المكتوبة وتصحيحها لمزيدمن التواصل

3

محمد، فلسطين
احلى قرية " قرية بديا "

4

ميلا، فلسطين
حاليا بديا مدينه وعدد السكان فيها عالي اكتير زيدو المعلومات المكتوبه

5

خنجر ابوسيف، الاردن
اتوقع ان الارقام غير دقيقه عن المدينه فبديا يبلغ عدد سكانها حاليا تقريا 18000 الف نسمه في الداخل ويوجد مثلهم في الخارج هذا حسب ما اعرفه تحياتي للمدينه الصامده
تصميم وتطوير: ماسترويب